علمني العربية – سلسلة في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

 

هذا الكتاب هو أحد الإصدارات المقروءة  للجنة التعريف بالإسلام – لخدمة المسلمين غير الناطقين باللغة العربية والمهتدين الجدد، استكمالًا لأهدافها في دعم تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وتقديم سلسلة كتب تعليمية بعنوان -علمني العربية – لتعتني بالأكثرية العددية من الوافدين غير الناطقين باللغة العربية عبر الإلمام بحصيلة لغوية تعينهم على التعامل مع المواقف الحياتية اليومية، ومن ثم تهدف إلى تعليمهم لغة القرآن، هذه اللغة الجميلة الغنية بمفرداتها والثرية بتعابيرها عسى أن يكون ذلك بابًا لاعتناقهم الإسلام وبذلك يكسب الإسلام هذه الفئات الواسعة. تضمنت هذه السلسلة مفردات وتراكيب لغوية سلسة يحتاجها المتعلم غير الناطق باللغة العربية في حياته اليومية ومعاملاته، إضافة ً إلى إتقان التحدث والقراءة والكتابة باللغة العربية البسيطة الصحيحة الواضحة. وتدريبات مكثفة على مهارات الهجاء والنطق الصحيح والاستماع، وقد تم إدخال المفاهيم السليمة كحصيلة لغوية مكتملة وكمفاهيم هامة في المستوى الثالث من السلسلة لتعريفهم بهذا الدين العظيم.  والتعرف على تعاليمه أولًا بأول ويسهل عليه الاطلاع على الدليل باستمرار، وقد تضمنت كتب هذه السلسلة دليل المعلم في هامش الدرس ليوجه المعلم أولًا بأول. كما تميزت هذه السلسلة بعرض مرئي مصاحب لها كوسيلة تعليمية مُعِينة في العرض إضافة إلى قرص مدمج لكل كتاب.

الكتاب الأول

علمني العربية – سلسلة في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها – الكتاب الأول

يشتمل هذا الكتاب على ثلاث وحدات ويُدَرس في 32 ساعة بما فيها الامتحانات. الوحـدة الأولـى و هذه الوحدة عبارة عن المرحلة الشفوية و الحروف الهجائية. خلال هذه الوحدة يتدرب الدارسون على عبارات التحية والتعارف من خلال حوارات يجريها المدرس في لك حصة: حيث يحيي الدارسين، ويرحب بهم، ويعرفهم عن نفسه، ويحاورهم فردًا فردًا مع إضافة الكثير من أساليب التشجيع والمساعدة.

الوحـدة الثانيـة: تشتمل هذه الوحدة على مفردات الطعام والشراب مع ما قد يحتاجه الدارس من العبارات والأساليب في المواقف المختلفة خصوصًا في السوق والمطعم. بالإضافة إلى الألوان والأعداد وأيام الأسبوع. وقد أرفقت هذه الدروس بتمارين كافية ووافية تعين الدارسين على ممارسة مفردات وعبارات هذه الوحدة استماعًا وقراءة ً وكتابةً وتحدثًا. وتشتمل على قراءة وكتابة مـا قد أتقنه الدارسون استماعًا وتحدثًا من عبارات التحية والتعارف، بالإضافة الوحـدة الثالثـة إلى مفردات تتعلق بالأسرة والقرابة. ويمارس الدارسون أيضًا كتابة الأسماء العربية والأجنبية. وقد  أرفقت هذه الوحدة أيضا بتمارين كثيرة تعين الدارسين على ممارسة مهارات اللغة أكثر فأكر. وقد ذيلت صفحات هذا الكتاب بدليل المعلم لتوجيه المدرس أولًا بأول إلى الأهداف والملاحظات الخلاصة بتلك الدروس، ونؤكد على ضرورة قراءة التعليمات الواردة في الدليل والتقيد بها لأهميتها.

تحميل الكتاب الأول

download

أو

download

الكتاب الثاني

علمني العربية – سلسلة في تعليم اللغة اللغة لغير الناطقين بها: الكتاب الثاني

يقع هذا الكتاب في أربعة وحدات، كل وحدة تحتوي على أساليب ونماذج تدريبية عملية تمكن الطالب والدارس من اختبار مدى التحصيل والاستفادة من المنهج الموضوع من قبل المتخصصين والمعلمين.

الوحدة الأولى من هذا الكتاب تحت عنوان ( هيا نتذكر معًا ) وقد أوردت الكاتبة هذه الوحدة خصيصًا ليقف المعلم على مدى استيعاب محتويات الكتاب الأول من هذه السلسلة – علمني العربية – وهذه المفردات كانت بالمجمل تتعلق بالأسرة وأسماء الأشخاص والضمائر وكثير من تصريفات الأفعال.

الوحدة الثانية تحت عنوان (السكن) وهذه الوحدة تعين الطالب على فهم مفردات كثيرة تتعلق بالسكن والأثاث وتعليم كلمات ومفردات البيت والفيلا والشقة، وكذلك بعض التراكيب والجمل المبسطة التي يحتاجها الدارس عند البحث عن السكن.

الوحدة الثالثة من هذا الكتاب تحت عنوان (التسوق) وهذه الوحدة تستهدف تعليم الدارس والطالب مفردات تعينه على التسوق والتعرف على الكلمات التي يحتاجها الدارس في السوق ومحلات بيع الملابس الجاهزة والمطاعم والمحلات التجارية، وكذلك كثير من الظروف والتصريفات الخاصة بالأفعال مثل فعل الأمر والفعل الماضي والمضارع.

الوحدة الرابعة من هذا الكتاب أوردتها الكاتبة تحت عنوان (الدراسة والعمل) هذه الوحدة خصصتها الكاتبة للوقوف على كلمات عربية متعلقة بالدراسة والتعليم، وكذلك الكثير من المفردات التي تتعلق بالخبرات العملية للدارس، وكيفية تعبئة النماذج الخاصة بالعمل وما يمكن أن يفعله الدارس في وقت الفراغ والتنزه.

كما أرفق هذا الكتاب بقرص مدمج يحتوي على كثير من الصور التوضيحية والفيديوهات التدريبية للدارسين.

تحميل الكتاب الثاني

download

أو

download

الكتاب الثالث

علمني العربية – سلسلة في تعليم اللغة اللغة لغير الناطقين بها: الكتاب الثالث

ويقع هذا الكتاب في أربعة وحدات منسقة ومرتبة وفق تدرج محكم ومدروس من المؤلفة، وحسب حاجة المسلم والمهتدي الجديد في أولويات تعلم مفردات اللغة العربية، كما تحتوي كل وحدة من هذه الوحدات على تدريبات وتمارين عملية يقوم المعلم بأدائها تعليمها للدارسين وفق منهج تربوي غاية في الإتقان.

الوحدة الأولى من الكتاب بعنوان (هيا نتذكر معًا) وهدف هذه الوحدة مراجعة ما تم دراسته وتعلمه في الكتابين السابقين على هذا الكتاب من ذات السلسلة – علمني العربية- حيث كان محتوى الكتاب الأول المفردات الأساسية للأسرة والأسماء والأقارب، وكذلك تعلم مفردات الأركان الأساسية للدين الإسلامي، كما احتوى الكتاب على طريقة نطق الحروف الهجائية ومخارج الحروف. أما الكتاب الثاني فقد كانت به الكلمات العربية الدالة على السوق والتعلم والسكن والأثاث.

الوحدة الثانية من هذا الكتاب تحت عنوان (الناس والخبرات) حيث تهتم هذه الوحدة بتعليم الدارس أهم المفردات التي يستخدمها في حياته اليومية وتعاملاته مع الناس سواء داخل البيت أو داخل البنك أو بالشارع، كما تهتم بالخبرات المطلوبة لتقديم طلب وظيفي معين، وكذلك العدّ الترتيبي للأعداد باللغة العربية.

الوحدة الثالثة بعنوان (الجسم والصحة) وقد أفردت الكاتبة – حفظها الله ونفع بها – هذه الوحدة لتعليم الدارس مفردات العربية التي تشير إلى أعضاء الجسم وما يحتاجه الدارس عند الذهاب لزيارة الطبيب، وكيفية إفصاح الدارس عن موضع الألم واسم العضو، وكذلك اشتملت الوحدة على مفهوم صحي غاية في الأهمية – وهو ركن من أركان الإسلام – ألا وهو صوم رمضان والآثار الصحية المفيدة الناتجة عن الصوم.

أما الوحدة الرابعة والأخيرة من هذا الكتاب فقد جاءت تحت عنوان(عطاء ونشاط) هذه الوحدة تتناول الأعمال الخيرية والتنموية التي يمكن أن يشارك بأنشطتها المهتدي الجديد، وتعريف معنى البر والخير والعطاء للمهتدين الجدد.

وكعادة قسم الفصول الدراسة يحرص القسم على إرفاق قرص مدمج به الكثير من الصور التوضيحية والفيديوهات التدريبة للدارس.

تحميل الكتاب الثالث

download

أو

download


الكتاب الرابع:

تحميل الكتاب الرابع

download

 

The following two tabs change content below.

علي عبد الواحد

باحث متخصص في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، كلية الإلهيات - جامعة جوموشهانه - تركيا، مهتم بتوظيف التقنية الحديثة في خدمة مجال تعليم العربية لغير الناطقين بها.

تعليقات الموقع

  1. ماجد العماني
    رد

    شكرا أستاذ علي
    هل نحمل الكتب أو في حقوق الطبع حرج؟

    • علي عبد الواحد
      رد

      نعم يمكنك تحميله فالكتاب من إنتاج لجنة التعريف بالإسلام التابعة لجمعية النجاة الخيرية وهم نشروه على موقعهم من قبل فلا حرج والله أعلم

  2. نورعينى بورنوه من تايلاند
    رد

    الكتاب الثانى به عيوب ، الخط متفطع ، نرجو التعديل وجزاكم الله خير الجزاء

  3. عبد المجيد
    رد

    السلام عليكم أخي عبد الوحد،
    أشكرك جزيل الشكرعلى هذه الخدمة الجليلة التي تقدمها للغة العربية وبعد…
    ارجوك أن تقوم بتنزيل الكتاب الثاني من كتاب: علمني العربية – سلسلة في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها…فالرابط لايعطي صورة واضحة عن محتوى الكتاب. ولكم مني فائق التقدير والإحترام.

    والسلام،

    العبد الفقير الى الله عبد المجيد ، هولندا

  4. أحمد البدوي
    رد

    جزاكم الله خيرا ولتمام الفائدة فقد تم إصدار ست أجزاء من السلسلة حتى الآن
    وجدت الرابع منها على نفس امتداد الرابط في الموقع الذي تفضلتم بنشره
    http://www.muslim-library.com/dl/books/arLearnArabic4.pdf
    حيث أن الكتاب مرقم فحاولت تجربة تغيير الترقيم ل arLearnArabic4 و arLearnArabic5 و arLearnArabic6 فنجحت تجربة الرابع ولم يجد التنقيب عن الجزئين الأخيرين من السلسلة لا بتجربة الأرقام ولا بالبحث عنها في الإنترنت

  5. جمال يونس
    رد

    السلام عليكم
    السلسلة رائعة ومفيدة
    جزى الله من قام على إصدارها كل الخير
    ولكن ماذا عن الملفات الصوتية؟

  6. أحمد
    رد

    السلام عليكم
    جزاك الله خيرا لقد بذلت مجهودا عظيما
    إنني مهتم بهذا المجال فهل أستطيع التواصل معك للمساعدة في بعض الأمور؟

  7. abeer
    رد

    جزاك الله خيرا ا.علي عبد الواحد
    ممكن من فضلك لينك تحميل معجم للعربية بين يديك

  8. محمدرفيق
    رد

    شكرا لما تقدمونه من جهود في نشر لغة القرآن و جزاكم الله خيراَ, اود أن اسأل بخصوص حلقات السي دي, كي نستفيد من الكتب بشكل افضل.
    اخوكم من افغانستان

  9. الدكتور: حسن صبح
    رد

    سلسة رائعة وجهد عظيم جزاكم الله عنا كل خير…. ولكن يا حبذا لو كان هناك معجم في نهاية كل درس يضم كلمات الدرس ليسهل مراجعتها مع الطالب على شكل أنشطة….

  10. احمد حسن
    رد

    السلام عليكم ورحمه الله٠٠٠
    فى ميزان حسناتك هذه الكتب اكثر من ممتاز بارك الله فيك

اضف تعليق

تعليقات الفيسبوك