يعد التدريس السحابي لأول مرة تجربة مثيرة تتطلب إعدادًا مختلفًا من المعلم، ولهذا السبب رغبت في جمع أفضل النصائح ليومك الأول حتى لا تشعر أنك وحيد في الميدان؛ لكي تكون مستعدًا وجاهزًا ماديًا ومعنويًا بصفتك معلمًا سحابيًّا.
1. حضّر خطة تفصيلية لليوم الأول عبر خطوات الدّرس التي تعتمدها مؤسستك. مسجلاً فيها النشاطات والأسئلة والمهام، وارفعها على المنصة التعليمية التي سوف تستخدمها في عملية تدريسك، ولا تنسَ رفع خطة الفصل الدراسي كاملةً لكي تكون بين يدي الدارسين. ومن الضروري أن تحضّر أو تجهّز لنشاط ممتع أو لعبة ظريفة أو مهمة شائقة لكي تؤسس لبداية موفّقة في التدريس.
2. جرّب المنصة التعليمية التي سوف تستخدمها مع زملائك سائرًا فيها بنفس الخطوات التي سوف تسير فيها مع طلبتك لكي تحاول التنبؤ بما ستواجهه فعليًا في لقائك الأوّل.
3. تأكد من صلاحية الشابكة وفعاليتها ومناسبة سرعتها صوتًا وصورةً وعدد المشاركين في الصف الواحد.
4. كن جاهزًا ومستعدًا في الغرفة الصفية قبل وقت كافٍ من بدء الدرس السحابي، مما سيمنحك وقتًا لتأسيس بعض التواصل مع الداخلين مبكرًا والتّعرف عليهم، وحبّذا لو عرضت على جانب الشاشة اسم الفصل واسمك وأهداف اللقاء الأول.
5. كنت أنت/ نفسك في اللقاء الأول وابتعد عن التوتر والقلق وتخيّل أن هذا النوع من التدريس يشبه التدريس الأرضي، وكن متفائلاً.
6. ضع تصوراتك لكيفية سير الدروس السحابية إذ تحدد ما دور المعلم والمتعلم في التحضير والاستعداد للدروس ودور المعلم والمتعلم في داخل الغرفة السحابية ولعل من أهمها كذلك كيفية التعامل مع الواجبات المكتوبة والشفوية، وشارك الطلبة في وضع بعض القوانين التي تخدم العملية التعليمية في المقاطعة والنقاش والانسحاب وغيرها، والسياسات العامة الأخرى للمؤسسة والصف، واستعرض مع الدارسين ما ستسخدمه من خصائص الغرفة السحابية كغرف العمل الثنائي على سبيل المثال.
7. لا تنس تسجيل اللقاءات مع المتعلمين في كل لقاء حتى يتسنى لك تقييم عملية تدريسك وللدارسين حتى يعودوا إليها في حال أحبوا مراجعتها من أجل تعزيز معرفتهم اللغوية، ويحبّذ أن تجعل التسجيل ذاتيًا (By Default).
8. قرر ما تنوي تحقيقه في اليوم الأول خارج نطاق التعرف وتحقيق الألفة والتأكد من مناسبة الدارسين للمستوى، والمرور على الخطة التدريسية، والتوقعات المرجوة من هذا الفصل الدراسي. إن مقدار الوقت الذي تخصصه لكل منها متروك لك ويعتمد على نهجك في الفصل.
9. في بداية الصف الأول، لا تنس أن تقدم نفسك لتأسيس مستوى الألفة الذي اخترته. أخبرهم بما يمكنهم مناداتك، وأدرك أن وجود علاقة جيدة مع الطلبة أمر مهم، وفي الوقت ذاته حافظ على المسافة اللازمة بوصفك معلمهم. قرر ما إذا كنت ستخبرهم بأي شيء عنك وما إذا كنت ستطلب منهم معلومات. واشجعك على أن ترفع سيرتك الذاتية على منصة صفك مشفوعة بصورة شخصية حديثة لك. وابدأ بشيء محبّب لهم في اليوم الأول.
10. يفضل أن تسجل بالفيديو دقيقة واحدة تقدم فيها للدارسين ما سيفعلونه في اللقاء الحي معهم، وحبّذا لو أشفعت ذلك بعرض شريحة مكتوب فيها الأهداف المرجو تحقيقها أو العمل عليها، وسيجعل هذا الطلبة يتوقعون محتوى كل لقاء. واحرص على رفع ذلك يوميًا.
11. اسأل ثم اسأل ثم اسأل خاصة في اللقاء الأول، لا تستأثر بالوقت في الحديث ومخاطبتهم، أنشئ جوًّا من الأخذ والعطاء، فبهذه الاستراتيجية يمكن خلق الراحة المطلوبة في الفصول السحابية. ونشجعك عزيزي المعلم على توفير الوقت الكافي لأسئلة الطلبة فبعضهم قد يتساءلون عن سبب وجودهم في هذا الفصل. امنحهم الفرصة لطرح الأسئلة ولكي يقوموا بالتواصل الخاص بهم معك ومع باقي الدارسين في اليوم الأول. وأخيرًا تعامل مع مشاعر قلق طلبتك بحكمة.
12. تدرّج في تقديم النشاطات التي تتطلب مجهودًا ذهنيًا، فابدأ مثلاً في الإنتاج على مستوى الكلمة ثم الجملة ثم الفقرة على هذا الترتيب أو التعقيد التصاعدي. ولا تنس أن تمنح الدارسين الوقت الكافي للتفكير قبل قفزك للإجابة مباشرة عن أيّ تساؤل يطرح في الفصل السحابي.
13. شجع وعزز التصرفات الإيجابية، وتعامل مع ما يعكر سيرورة الدرس بحكمة واعتدال واحرص كل الحرص ألا ينعكس أيّ تصرف أو ردة فعل تقوم بها على الصف بأكمله.
14. كن مركزًا ومتابعًا جيدًا، فلا تغلق السماعة ولا تطفئ الصوت؛ لأن هذا سيشعر المتعلمين بأنك لست معهم، وحاول أن تلاحظ كل ما يجري عبر شاشات الدارسين، وأظهر ذلك واثنِ على بعض التصرفات وانْهَ عن أخرى.
15. أعط طلبتك فكرة عن كيفية الدراسة والاستعداد للمادة المدرّسة، سواء أكانَ في داخل الصف وخارجه. وكم يحتاجون من وقت للتحضير والدراسة والحفظ، والمواد الداعمة المتوافرة في الموقع وفي المؤسسة إلخ.
16. خصص الجزء الأخير من اللقاء الأول حول مناقشة اللقاء الأول، وتساؤلاتهم حول صيرورة الدرس الأول.
17. احرص كل الحرص على تطبيق استراتيجية 80% Vs. 20% أي وقت كلام المعلم في مقابل وقت كلام المتعلّم بما في ذلك اللقاء الأول.
18. لا تتوتر وتشعر بالقلق في حال حدوث أي شيء غير متوقع، كتوقف الشابكة أو تعطل الحاسوب، أو الخروج من الغرفة لأيّ سبب كان واجعل ذلك فرصة للتندر والضحك والراحة.
19. والنقطة السابقة تقودنا إلى التفكير في موضوع الارتجال، ففي أسوأ السيناريوهات توقع أن الملفات لم تفتح، فعليك الاستمرار في سير الدّرس عبر الارتجال مباشرة وإيّاك تشعر أو تظهر للدارسين قصر اليد في عدم التصرف، حسن التخلص من سمات معلم العربية السّحابي المهمة جدًا.
20. احرص على وجود سجل متابعات، ويفضل أن يكون إلكترونيًا حتى لا يضيع منه أي شيء، ويمكن تخصيص جزء منه لكل طالب، وجزء آخر للملاحظات العامة التي تحتاج إلى متابعة، ويحبذ أن يكون بين يديك ورقة وقلم لتدوين ما تحتاج إليه متابعته بعيد انتهاء الشخص المتكلم أو المهمة.
متمنياً لكم بداية تدريس سحابي ماتع وشائق وإبداعي وناجح وناجع.
