يُعدُّ التقويم أحد أركان العملية التعليمية الأربعة من جهة وأضعف المجالات في برامج التعليم السحابية من جهة أخرى، ولذلك تروم هذه المقالة الوقوف عند أربع محطات رئيسة كبرى، هي:
- أهمية التقويم السحابي.
- مفهوم التقويم السحابي.
- مزايا التقويم السحابي.
- تحديات التقويم السحابي.
- أنواع التقييم السحابي.
- بعض التطبيقات المناسبة لبناء الاختبارات.
وذلك بغية تسليح المعلّم بكل الأدوات الضروريّةواللازمة في داخل الغرفة الصفية السحابية،وذلك من أجل الحصول على أكبر فعالية ممكنة وكفاءة مستطاعة، وتنمية لغوية محتملة.
ولعل مفهوم التقويم يُعدّ من المفاهيم الغائبة عن برامج التعليم السحابية في ضوء التركيز على عملية التواصل نفسها مع الدارسين ناهيك عن الانشغال في المحتوى أو المضمون المناسب للدارسين وكيفية عرضه وتقديمه.
وتعدّ هذه المقالة ضربة استباقية واستشرافية في ضرورة التخطيط منذ اليوم الأول لعملية التقييم والتقويم. مع ضرورة الأخذ بالحسبان أن تغطي عملية التقويم العملية التعليمية السحابية برمتها، من حيث الأهداف المرسومة والمتوقعة والمواد التعليمية ووجودتها ومناسبتها للتعلم السحابي والمنصة ذاتها، والتفاعل بين المعلم والمتعلم وتقويم مخرجات العملية التعليمية السحابية ذاتها. ومن أبرز وأهمّ ما ينبغي التخطيط له مسألة الاختبارات وكيفية إجرائها وتقييمها.
ونحن هنا بحاجة إلى تدابير بخلاف اختبارات التحصيل الموحدة، والاختلافات بين الطّلبة في فرصة التّعلم، والاختلافات في نقاط البداية وتنفيذ البرنامج إلخ. ويعدّ التقويم أمرًا حاسمًا وحيويًا لنجاح أي برنامج تعليم سحابي؛لأنه يُقدّمُ لنا صورة عن البرنامجلصانعي سياسات التعلم السحابي والمخططين والممولين والمنفذين والدارسين، كذلك الحال عن نقاط القوة والضعف في البرامج ويُشير إلى الافتراضات والمدخلات والأنشطة التي يجب أن تتغير وكيف. هذا وتساعد نتائج التقويم على تحسين البرامج وتحديد المجالات التي يجب تعديلها أو تغييرها أو إغلاقها أو إضافاتها، فبدون تقييمات جيدة التصميم لا يمكننا تقديم مطالبات حول فعالية أو عدم فعالية البرنامج، وبدون التقويم، ليس لدينا أي فكرة عما إذا كان برنامج التعليم السحابي (الإلكتروني) يعمل حقًا. وإذا ترنح البرنامج، فإنّ التقويم الجيد يمكن أن يساعد المخططين والمصممين على فهم الفشل والتعلم منه.
- مفهوم التقويم السحابي
يعرّف التقييم السحابي؛ بأنّه عملية منهجية لتوثيق واستخدام البيانات التجريبية للمعرفة والمهارات والمواقف والمعتقدات التي تجري في الغرف السحابية بغية تحسين عملية تعلم الطلبة. وهو كذلك الحال مصطلح يشير إلى مجموعة واسعة من الأساليب أو الأدوات السحابية التي يستخدمها المعلمون لتقييم وقياس وتوثيق الاستعداد والتطور الأكاديمي (اللغوي) أو تقدم التعلم أو اكتساب المهارات أو الاحتياجات التعليمية للطلبة. ويمكن القول بأنّ عملية التقييم تتقاطع وتفترق بين عملية التقييم الواقعي والتقييم السحابي كون الأخيرةمؤتمتةبالكامل.
- مزايا التقويم السحابي
لكل مكون من مكونات العملية التعليمية إيجابياتها وسلبياتها، ومن خلال استطلاع واقع التعليم السحابي منذ سنوات من العمل الدؤوب في هذا الميدان والإشراف عليه، يمكن رصد هذه المزايا لعملية التقويم السحابي:
o المرونة الكبيرة التي يتمتع بها.
o استثمار الوقت بشكل فعّال إذ يمكن إجارؤها في داخل الوقت الدراسي أو خارجه.
o تقليل الضغط الذي يشعر به الدارسون والمدرسون على حدٍ سواء.
o تقليل التكلقة والجهد في إعداد وتصحيح الاختبارات.
o توحيد الاختبارات.
o التصحيح الآلي والحصول على نتائج فورية في معظم الأوقات.
o المقدرة على توفير تغذية راجعة على الاختبارات بصفة فردية وجماعية.
o مراقبة التطور الدراسي للاختبارات الأسبوعية والفصلية والسنوية.
o التنوع في التقويم بين الفردي والجماعي.
o تحويل النتائج إلى قيم رمزية وصورية بشكل سهل ومريح ومفيد وجاذب ومعبّر.
- تحديّات التقويم السحابي
ليس ثمة مساوئ كثيرة للتقييم السحابي؛لأن مزاياهتفوق بكثير تحدياته. ولكن قد يكون هناك بعض التحديات في استعمالالتقنية (القدرة على استخدام جهاز الكمبيوتر بشكل جيد) وقد تكون الشبكة غير موثوقة دائمًا فقد تتعطل أو تبطئ أو تتوقف عن العملناهيك عن انقطاع الطاقة وأشياء أخرى من هذا القبيل، هذا وقد تكون التكلفة جزءًا من التحديات؛ لأن برامج التقويم المائزة لا تكون مجانية بالعادة.
- مكونات النظام التقويمي
تعتمد مكونات النظام التقويمي المطلوب تقييمها على المؤسسة التعليمية فبعضها يقتصر على تقييم أداء الدارس وتحصيله الدراسي، فيما يُعدّ التقييم الشمولي للمؤسسة بالتقييم المثالي الذي يشمل كل المكونات المشكّلة للمنظومة التعليمية، ومن تلك المكونات:
o المنصة التعليمية المستخدمة.
o المؤسسة التعليمية العاملة.
o المدرس.
o الدّارس
o المادة التعليمة المدرَّسة.
o فاعلية اللقاءات السحابية.
o التربويات التدريسية.
o الأخلاقيات العامة وذوو الحاجات الخاصة.
o المصادر والمواد التعليمية الإضافية.
o الإنترنتنفسها.
o الأجهزة المستخدمة.
وتركّز هذه المقالة بالذات على عملية تقييم الدارس، وتركز بشكل أكثر تحديدًاعلىالاختبارات وكيفية تصميمها وإجرائها وأنواعها.
- أنواع التقييم السحابي
يتطلب التعليم السحابي إعادة النظر في عملية التقويم التي نعرفها في التدريس الواقعي، ولعل من أنسب أنواع التقويم لهذا النوع من التعليم هو؛ التقويم المستمر الذي يقوم على:
- الملاحظةاليومية.
- الواجباتالمنزلية.
- الاستبانات الحرة.
- المشاركة الصفية.
- التدريبات التفاعلية.
- قيادة الغرفة الصفية السحابية.
- التقديمات المسجلة او الحية.
- وغيرها.
ويبقى الاختبار وسيلة من وسائل التقويم التي قد يفرضها النظام التعليمي، ويكون لا بّد من توظيفه واستخدامه حتى في التعليم السحابي، وفي تقديري الشخصي يجب تقليلها إلى الحد الأدنى والاعتماد على وسائل التقويم المستمر المذكوره سابقًا.
وأولى التحديات في الاختبارات السحابية مسألة الأمن والتحقق من هوية المستخدم، وتسمح بعض البرامج الإلكترونية من التحقق من هوية من يؤدي الاختبار عبر أخذ لقطات متقطعة للممتَحَن ناهيك عن أدوات التحقق من الهوية لدى دخوله عبر تطبيق مطابقة الصورة بين معلومات الدخول وفي أثناء أداءالاختبار، وفي الحالات التي لا يتم تطبيق هذه البرامج في أداء الاختبارات يمكن بكل سهولة الطلب من الدارس أن يُبقي الكاميرا فعّالةإذ يقوم المعلم بالمراقبة كما لو كان الاختبار واقعيًا.
ومن متطلبات الاختبارات التوقيت المضبوط الذي لا يسمح للمتعلم بقضاء أي وقت في البحث عن الإجابة أو سؤال الآخرين أو محاولة الوصول إلى الإجابة عبر أي وسيلة ممكنة أخرى.
ومن تحديات الاختبارات السحابية؛ أن يكون لديك بنك من الأسئلة التي يجب أن يتم التحقق من صحتها ودقتها وصدقها وثباتها وأخيرًا تنوعها وتغطيتها للمادة العلمية.
وينبغي التأكد من التحقق من مقدرة الدارس على الوصول إليها عبر الأجهزة المختلفة؛ الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية والحواسيب وضبط هذا الأمر مسبقًا حتى لا تحدث فوضى في وقت الامتحان.
ضرورة وجود خطة بديلة في حال تعطّل الإنترنت أو فقدان الطاقة أو حدوث أي طارئ يحول دون دخول أحد الطلبة إلى غرفة الاختبار.
وينبغي على معلمي التّعليم السحابي امتلاك بعض المهارات الحاسوبية في معرفة التطبيقات المناسبة لبناء الاختبارات وطريقة التعامل معها؛ ككاهوت وكويزلت وغيرها من التطبيقات الذكية.
- بعض التطبيقات المناسبة لبناء الاختبارات:
هذه قائمة ببعض المواقع المشهورة لبناء الاخبارات القصيرة والعادية، علمًا بأن بعضها مجاني وبعضها الآخر بمقابل، وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض المواقع المجانية يمكن الاشتراك فيها من أجل الحصول على مزيد من المزايا في بناء الاختبارات.
- Easy LMS
- ProProfs Quiz Maker
- ExamSoft
- Edbase
- FlexiQuiz
- TestMent
- Think Exam
- PESS Exam
- FastTest
- Score Exam
- AditTestdesk
- ExamN
