مقالات وأبحاث متخصصة في المجال

رسالة مهمة إلى مدرسي التعليم السحابي(Online) للمرة الأولى

رسالة مهمة إلى مدرسي التعليم السحابي(Online) للمرة الأولى

by د. خالد أبو عمشة -
Number of replies: 0


فرضت علينا الظروف الراهنة التحول الإجباري نحو التعليم السحابي، ومن تحدياته الراهنة عدم الاستعداد الكافي لمثل هذا التحول الكلي، وعليه يجب أن يمتلك كلّ معلم فينا زمام المبادرة لكي يؤهل نفسه ويدربها على امتلاك المهارات الجديدة في التعليم السحابي، وأوجز لك عزيزي المعلم/ المعلمة أهم 10 نقاط ينبغي أن تمتلكها لكي تكون قادرًا على خوض غمار هذه التجربة التي نأمل لك النجاح والفلاح إذا طُلِبَ منك التدريس السحابي. وأبرز خصائص المعلم السحابي هي:


1.    أن يملك الشغف والحماس نحو التعليم السحابي وقبول فكرة التحول نحو التجربة الجديدة بروح رياضية عالية وإقبال كبير ورغبة شديدة.

2.    المبادرة والتطلع إلى تجربة كل ما هو جديد وأن يكون متوافرًا لطلبته في أي وقت يحتاجون إليه.

3.    أن يمتلك حسًا عاليًا في إدارة الوقت؛ لأنّه سيشعر بالبون الشاسع بين التدريس الأرضي والتدريس السحابي، حتى حس الدعابة الذي تملكه يجب أن تراجع كيفية طرحه وتقديمه.

4.    تأهيل الذات والبحث عن كل فرصة لتأهيلها في التعليم السحابي، فيوجد عشرات البرامج التدريبية ومئات الأبحاث والكتب وآلاف المواقع والمقالات.

5.    يملك مهارات تقنية متوسطة إلى عالية، وفي حال كان لا يملكها أن يبدأ من فوره في تأهيل نفسه عليها، وأن لا ينتظر المؤسسة التي يعمل فيها، فالمؤسسة سوف تعطي الأولوية في الغالب لمن يمتلك هذه المهارات، والمؤسسات ليست متساوية في توفير فرص التدريب والتأهيل. واليوتيوب حافل بتسجيلات تبين خطوات التعامل مع المنصات التعليمية السحابية.

6.    أن يمتلك مهارات تواصلية عالية المستوى، وعليه أن يؤهل نفسه أكثر وأكثر فيها، خاصة في استخدمها عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات الذكية والمنصات التعليمية. والتأكيد على أن التواصل وديناميته يختلف اختلافًا كليًا عن التدريس الأرضي حتى الضحكة الجماعية لربما ستكون مختلفة.

7.    أن يكون مرنًا قدر ما يحتاجه هذا النوع من الطواعية الكبيرة والمرونة العالية؛ لأنه من سمات التعليم السحابي أن يكون مرنًا مطواعًا.

8.    أن يكون إبداعيًا خلاقًا في إيجاد الحلول للتحديات التي يواجهها ولا ينتظر أن يحلها له أحد. فدائمًا ما يعرض المشكلة مع حلولها الممكنة، وأن يكون لديه دومًا بدائل أخرى.

9.    أن يكون مستعدًا لتقديم الدعم والعون والمساعدة والمساندة المادية والنفسية والمعنوية للفريق الذين يعملون معه والمؤسسة التي ينتمي إليها وللدارسين في فصوله وقياس تقدمهم بشكل مستمر.

10.  أن يمتلك رؤية تعليمية متكاملة من وضع الأهداف وتخير المحتوى وامتلاك مجموعة كبيرة من الاستراتيجيات وطرائق التدريس التي تجعل تعليمه حيويًا تشاركيًا تفاعلياً فعّالا وصولاً إلى أساليب التقييم والتقويم عبر المستويات المختلفة.