استمراراً لنهج توظيف إستراتيجيات تعليم اللغات الأجنبية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها نتوقف اليوم عند إستراتيجية مهمة تٌستخدم في تدريس مهارات العربية وعناصرها ألا وهي إستراتيجيةPs 3 أوPPP أو PPU . وقبل الشروع في تقديمها نظرياً وعملياً، أقدم لكم المقصود بهذه المصطلحات:
وهذه الإستراتيجية تمثل إطاراً عامًّا يبين للمعلم كيفية بناء الدرس القواعدي الذي يقوم على ثلاث خطوات وتنفيذه، ومن ميزاتها أنها توفر للمعلم تصوراً واضحاً وسهلاً في كيفية بناء الدرس وتقديمه، ناهيك عن التفريق في الاهتمام بين الطلاقة والدقة، فالدقة تأتي في المرحلة الثانية في حين تأتي الطلاقة في الثالثة، وهي إستراتيجية تحاول أن تجيب عن هذه التساؤلات الأربعة:
- مَن أدرِّسُ؟
- ماذا أدرِّس؟
- كيف أدرِّس؟
- هل فهم الدارسون؟
لماذا إستراتيجية Ps 3 أوPPP أو PPU؟
تروم هذه الإستراتيجية كسائر الإستراتيجيات التعليمية الأخرى تذليل الطريق وتعبيدها أمام المعلم والمتعلم لكي يَمرّا في عملية تعليمية تعلميّة ناجحة وناجعة، من هنا تعددت الرؤى والإستراتيجيات التي تستهدف تسهيل عملية تقديم المهارات اللغوية وعناصرها، ومن سمات هذه الإستراتيجية المعروفة بإستراتيجية Ps 3 أوPPP أو PPU سهولتها في الإعداد والتنفيد، وبالتالي فإنها إستراتيجية مناسبة لمعلمي العربية الجدد الذي ليس عليهم إلا السير على هدىهذه الخطوات الثلاثة التي سنقدمها بعد قليل تنظيراً وتطبيقاً، وتعد ممهدة لطريق توظيف تعليم العربية وفق المضمون الذي ينظر إليه بوصفه أحد الاتجاهات الحديثة في تعليم العربية للناطقين بغيرها. وتتمثل مهمة معلم العربية للناطقين بغيرها في تجزئة المدخلات اللغوية بشكل يتناسب مع المعلمين وأعمارهم وأهدافهم وتأتي هذه الإستراتيجية بوصفها أداة سهلة من أجل تطبيق هذه الفكرة.
علام تطبق إستراتيجية Ps 3 أوPPP أو PPU؟
يمكن تطبيق إستراتيجية Ps 3 أوPPP أو PPU على مهارات اللغة العربية الأربعة: الاستماع والمحادثة والقراءة والكتابة مروراً بالمستويات اللغوية جميعها المبتدئ والمتوسط والمتقدم والمتميز، بالإضافة إلى عناصر اللغة: الأصوت والمفردات والقواعد: النحو والصرف. وسوف نقدم في هذه المقالة مثالاً على كان وأخواتها.
تقوم إستراتيجية Ps 3 أوPPP أو PPU على ثلاث خطوات يوضحها الجدول الآتي:
استفدت في إعداد هذا الجدول من: www.algeriatesol.org
مثل تطبيقي على كان وأخواتها:
التعرض:
الممارسة:
املأ الفراغ بالكلمة المناسبة من الكلمات الآتية مع تغيير ما يلزم:
أصبح/ أضحى/ أمسِى/ بات/ صار
1. ___ البناتُ نشيطاتٌ في بدايةِ اليومِ الدِّراسيِّ.
2. ___ المدينةُ جميلةٌ بَعْدَ تجديدِ البناياتِ فيها.
3. ___ اللاعبُ متعَبٌ بسببِ حرارةِ الجوِّ.
4. ___ الجوُّ لطيفٌ بَعْدَ المغربِ.
5. ___ التّعليمُ جيّدٌ في بلدِنا في السَّنواتِ الأخيرةِ.
الإنتاج
قارن بين مجموعتي الصور الآتيتين مستخدماً أكبر عدد ممكن من كان واخواتها.