ثمّة نماذج متعدّدة في تصميم المحتوى التعليميّ، سوف نعرضها تباعًا ضمن سلسلة من المقالات التي تستهدف تقريب نماذج التصميم التدريسيّ بغية تقريبها للقارئ العربي عمومًا والمنخرطين في مجال تعليم العربيّة للناطقين بغيرها على وجه الخصوص، ومن أبرز هذه النماذج وأشهرها نموذج (ADDIE )، وهو نموذج يُستخدم للمساعدة في تنظيم وتبسيط إنتاج محتوى المادة التعليميّة - مجال تعليم العربية للناطقين بغيرها في هذا المقام، وعلى الرغم من أنّه قد تمّ تطويره في سبعينيات القرن الماضي لأغراض عسكريّة (إذ تعود جذور ADDIE إلى الحرب العالميّة الثانيّة إلى تصميم النظام الذي تمّ تطويره لإدارة عمليات إنزال نورماندي المعقدة للغاية) إلاّ أنّه ما زال النموذج الأكثر استخدامًا في التصميم التعليميّ ومن أوائلها، ولعلّ السبب يعود في ذلك إلى بساطته ووضوحه وفعاليته. وسوف أعرض في هذه المقالة لمراحله ومستوياته الخمسة، وكيف يمكن الاستفادة منه في بناء المادة التعليميّة وتصميمها في مجال تعليم العربية للناطقين بغيرها.
يعود الغرض من نموذج التصميم التعليميّ بحسب (Cheung, 2016 ) إلى مساعدة المعلّمين على التأكد من أنّهم يقومون بتدريس المادة المناسبة بطريقة مُثلى، أو توفير وجهة مناسبة وطريق صحيح للوصول إلى هناك، إذ يُعدُّ نموذج ADDIE أحد نماذج التصميم التعليمي التي استُخدِمت في تطوير المناهج الدراسيّة في مجالات متنوّعة مثل التعليم المستمر عن بُعد.
ويذكر (William, 2019) بأنّ نموذج (ADDIE ) هو نموذج تصميم يستخدمه العديد من المُصمّمين التعليميين المحترفين للتدريس القائم على التكنولوجيا، إذ يُعدّ نموذج ADDIE معيارًا لبرامج التعليم عن بُعد عالية الجودة المطوّرة بشكل احترافي، سواء أكانت مطبوعة أو عبر الإنترنت، كما أنّه يستخدم بكثافة في التعلم والتدريب الإلكتروني للشركات، وهناك العديد من الاختلافات في هذا النموذج المفضل لدي هو " PADDIE"، حيث يتمّ إضافة التخطيط و/ أو التحضير في البداية، ويُطبق النموذج بشكل أساسي على أساس تكراري، حيث يؤدي التقييم إلى إعادة التحليل والمزيد من تعديلات التصميم والتطوير، وأحد أسباب الاستخدام الواسع النطاق لنموذج ADDIE هو أنّه ذو قيمة كبيرة لتصميمات التدريس الكبيرة والمعقدة.
وينماز نموذج (ADDIE) بأنّه ( Wengroff, 2019 ) يساعد المتعلّمين على الشعور بسعادة الإنجاز عبر استخدام نموذج يعمل بهدوء في الخلفية، كما أنّه برنامج مناسب لكلّ زمان ومكان، وهو مرن بما يكفي لاستيعاب تطبيقات نظريات التعلم السلوكيّة والبنائيّة والاجتماعيّة والمعرفيّة والنظريات التعليميّة الأخرى بالإضافة إلى الاحتياجات المعقدة والمتغيرة لمؤسسات اليوم.
في الواقع ، يمكن أن يعزى ADDIE ونماذج التصميم التعليمي الأخرى بشكل مباشر إلى اكتساب الموظفين للمهارات التي تمسّ الحاجة إليها أو مستوى أعلى من المعرفة - وأداء أكثر نجاحًا في وظائفهم.
ومن الجامعات التي بدأت به وما زالت تُطبقه في برامجها الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة، والجامعة المفتوحة في هولندا، وجامعة تومسون ريفرز المفتوحة في كندا، وغيرها الكثير من الجامعات المفتوحة والرسميّة التي تتوافر على برامج التدريس عن بُعد.
ومن أسباب نجاح هذا النموذج التدريسي كما يقول (William, 2019 ) أنّه ارتبط ارتباطًا وثيقًا بقدرته على توفير تصميم نوعي عالي الجودة، مع أهداف تعليميّة واضحة، ومحتوى منظّم بعناية، وأعباء عمل يستطيع أعضاء هيئة التدريس والطلبة السيطرة عليها، ووسائل تواصل متكاملة، والتقييم المرتبط بقوة بنتائج التعلم المطلوبة. فنموذج ADDIE هو نموذج يسمح بتحديد مبادئ التصميم هذه وتنفيذها على أساس منهجي وشامل. كما أنّها أداة إداريّة مفيدة للغاية، تسمح بتصميم وتطوير أعداد كبيرة من الدورات التدريبية بجودة عالية قياسيّة.
يقوم نموذج (ADDIE) في بناء المحتوى التعليميّ وتصميمه على المبادئ والأركان الآتية:
نموذج ADDIE في تصميم المنهج
|
||||
E |
I |
D |
D |
A |
Evaluate |
Implement instruction |
Develop learning materials and activities |
Design instruction |
Analyze learners |
ويبنى هذا التصميم بحسب الخطوات الآتية:
وقد تمّ توضيح العلاقة بين المراحل الخمسة بأشكال مختلفة، هذه أهمها:
|
|
وهذا نموذج ثالث:
التقييم |
|
التحليل |
|
التصميم |
|
|
التطوير |
|
|
التنفيذ |
وهذا نموذج رابع:
وهذه هي المراحل بشيء من التفصيل:
- تحليل المتعلّمين:
من هم الدارسون؟ ما مستوى كفاءتهم اللغويّة؟ إلى أين سننقلهم في مستويات الكفاءة اللغويّة؟ بمجرد القيام بذلك، يمكنك بعد ذلك إنشاء خطة التدريب الخاصة بك التي تحاول أن تجيب عن هذه الأسئلة: من؟ ماذا؟ متى؟ أين؟ لماذا؟ كيف؟ وطرح (Levesque, 2019
) تساؤلات هذه المرحلة على النحو الآتي:
- من هم المتعلمون؟
- ما هي الأهداف الإجماليّة التي تحاول تحقيقها؟
- ما هي المعارف والمهارات والسلوكيات العامة التي يجب تعليمها؟
- ما هو مقدار ومستوى المحتوى الضروريّ؟
- ما هي الموارد المطلوبة والمتاحة؟
- تعليمات التصميم:
ما هي أهداف الدورة؟ ما هي أهداف التعلم؟ ما التقييمات والأنشطة التي ستساعد الطلبة على تحقيق تلك الأهداف؟ هنا يأتي تطبيق ما تعلّمناه من المرحلة السابقة، التي تساعدنا على اتخاذ قرارات عمليّة التي يمكن أن تشمل استراتيجيّة وطرق التنفيذ،
وهيكل بناء المادة، والمدة الزمنيّة المطلوبة، والتقييم والتغذية الراجعة، إذ تكون الخطوة التالية وضع تصور ذهني لأفكارك و/ أو إنشاء نموذج أولي. وتذكر أن مسألة التجريب في هذه المرحلة
تعدّ فكرة جيدة، من أجل فحص سلامة ما سيتم إجراؤه قبل المضي قدمًا للأمام. وطرح (Levesque, 2019)
تساؤلات هذه المرحلة على النحو الآتي:
- كيف سيتم تسلسل المحتوى والأنشطة وعرضها وتعزيزها؟
- ما هي أهداف كل جلسة / وحدة؟
- ما المهارات أو النتائج التي تأمل في تحقيقها لكل منها؟
- ما المنهجيّة التي ستستخدمها لتحقيق كلّ هدف؟
- ما الوسائط / الموارد التي سيتم استخدامها في التعليمات؟
- كيف ستقيم فهم الطلبة للمادة؟
- تطوير مواد وأنشطة التعلّم: ما هو المنهج الدراسيّ؟ والقراءات؟ والمواد الرقميّة التفاعليّة؟ والموارد عبر الإنترنت اللازمة للأنشطة والتقييمات التي صُمّمت؟ الخطوة السابقة تساعدنا في تحديد وإنشاء هذه الموارد بشكل كبير، وتلعب عملية الإخراج دوراً كبيراً في هذه المرحلة عبر إضافة التصاميم الجميلة والصور الجذابة، والألوان المختلفة، ويجب أن تكون عملية التطوير تراكميّة وتكراريّة بمجرد إنشاء دورة تدريبية، يجب اختبارها للتأكد من عدم وجود أخطاء جوهريّة في القواعد، والطباعة، والمحتوى، وما إلى ذلك. وطرح (Levesque, 2019
) تساؤلات هذه المرحلة على النحو الآتي:
- كيف أقوم بإنشاء خطة درس؟
- كيف يجب تنظيم المحتوى؟
- ما هي أنشطة المعلّم والطالب التي يجب تضمينها؟
- كيف أقدم التدريب للطلبة؟
- ما وسائل التواصل التي يجب أن أستخدمها عند التدريس؟
- كيف يمكنني تقديم ملاحظات تصحيحيّة؟
- تنفيذ التعليمات: أي تدريس المقرر، فبمجرد الانتهاء من المراحل السابقة يأتي دور التنفيذ، وقد أزف وقت مشاركتها مع الدارسين، وتجدر الإشارة إلى أنّه ستؤثر القرارات المتخذة في مرحلة التصميم على كيفية تنفيذ ذلك بالفعل. في معظم الحالات والأفضل هو أن تُحمّل الدورات التدريبيّة إلى إحدى المنصات التعليمية (
LMS)، ويتم إعداد وضبط خيارات التسليم والرؤية، من سيلتحق بهذا الصف أو ذاك، وكم من الوقت يدرسون يوميًا أو أسبوعيًا، وعلامات النجاح في التقييمات، وجمع التعليقات، وكيف سيتم التعامل مع التسليم والتتبع وإعداد التقارير من قبل المنصّة التعليميّة. وينصح المعلّمون بالاحتفاظ بنسخة من المادة التعليميّة مرتبة ومنسّقة بنفس الطريقة على المنصة على حواسيبهم من باب الاحتياط لأيّ مشاكل في المنصة أو خلل قد يَلمّ بها. وطرح (Levesque, 2019
) تساؤلات هذه المرحلة على النحو الآتي:
- كيف أحفّز الطلبة؟
- كيف أعرض الدرس؟
- ما أنواع الأسئلة الأفضل للاستخدام؟
- كيف أستخدم شرائح PowerPoint أو وسائط عرض تقديميّ أخرى؟
- كيف يمكنني تلخيص ومراجعة كلّ درس أو عرض تقديمي؟
- كيف أستخدم وقتي بحكمة في أثناء الدرس؟
- التقييم: التقييم
وسيلة فعّالة من أجل تحسين الطريقة التي يتمّ بها إنشاء التكرارات المستقبليّة. ومن الضروري بمكان الحصول على تغذيّة راجعة فيما إذا كان الطلبة قد حقّقوا أهداف التعلّم (قياس الكفاءة وإعطائهم درجة) وما الذي نجح وما الذي لم ينجح في هذه الدورة؟
وبناء عليه ما الذي سيبقى وما الذي يجب أن يتغيّر؟ أي يجب عليك الخروج بما يلي: تقرير تقييم وتغييرات قابلة للتنفيذ للدورات الحالية أو المستقبليّة، ومن ثم يكون البدء من جديد. وطرح (Levesque, 2019
) تساؤلات هذه المرحلة على النحو الآتي:
- كيف أعرف ما إذا كانت الدورة التدريبيّة الخاصة بي قد نجحت؟
- أي الخبراء يجب أن يراجعوا المواد قبل تقديم الدورة للطلبة؟
- أي التغييرات التي يجب إجراؤها لتحسين الدورة التدريبية بعد تقديمها؟
وهذا نموذج مبسط لكيفية بناء درس تطبيقي وفق الخطوت الخمسة في نموذج ADDIE :
المرحلة |
المثال |
التحليل |
المستوى المتوسط الأدنى/ طلبة غربيون/ الهدف الانتقال إلى المستوى المتوسط الأوسط أو الأعلى. |
التصميم |
مجموعة وحدات تعليميّة منها: البرنامج اليومي، السكن، الهوايات، العائلة إلخ تتكون كل وحدة من المفردات والتراكيب والقراءة والمحادثة والاستماع والكتابة والثقافة. وفق تصميم جميل فيه إضافات سمعية وبصرية. |
التطوير |
اختيار المادة نفسها ورفعها على المنصة التعليمية وفق ترتيب معيّن شائق: المفردات الجديدة. قراءة تحليليلة مناقشة عامة لعب الأدوار استماع تخميني نافذة على الثقافة مقابلة |
التنفيذ |
التدريس الفعلي عبر استراتيجيات المحاضرة والمناقشة ولعب الأدوار وحلّ المشكلات والعمل الثنائي إلخ. |
التقييم |
هل وصل الطلبة إلى المستوى المتوسط الأوسط أو الأعلى؟ ما الأشياء التي يجب أن تبقى والأشياء التي يجب أن تتغير من المحتوى التعليمي؟ |
ومن السلبيات التي ذكرها بعض الدارسين لنموذج (ADDIE ) التي دفعت بالبعض إلى إجراء بعض التغييرات عليه اهتمامه الكبير في بناء المحتوى التعليمي وتصميمه عدم إيلائه اهتمامًا كافيًا للتفاعل بين المعلّمين والطلبة في أثناء تقديم الدورة من جهة وبين الطلبة أنفسهم من جهة أخرى.
المصادر والمراجع:
- Cheung, Lawrence (2016). Using the ADDIE Model of Instructional Design to Teach Chest Radiograph Interpretation, Journal of Biomedical Education , Volume 2016 |Article ID 9502572.
- Levesque, Salem (2019). ADDIE Model: https://www.uwb.edu/digital-learning/hybrid-and-online-learning/instructional-design/addie
- Wengroff, Jake (2019). What Is ADDIE? https://getsynapse.com/blog/what-is-addie/
- William, Anthony (2019). Teaching in a Digital Age: Guidelines for designing teaching and learning, Second Edition .
