مقالات وأبحاث متخصصة في المجال

عزيزي المعلم: خطوات نحو لياقة تعليمية أفضل للكبار

عزيزي المعلم: خطوات نحو لياقة تعليمية أفضل للكبار

by أ. محمد عادل الرويني -
Number of replies: 0


  • أخلص عملك  لله  تعالى  فهذا  العمل  خاصة  باب  كبير  من  أبواب  الخ ير فلا   تفوِّته.
  • احرص على  مصلحة  الطَّالب  أولًا  وابتعد  عن  الماديَّة  لتكون  صاحب  يدٍ  بيضاء  نقيَّة.
  • حاول أن  تكون  قدوة  لإخوانك  و أبنائك الطُّلاب   ولا تُصدِّر لهم   صورة سيِّئة   عن الإسلام أو   العرب.
  • حافظ على  مواعيد  دروسك  جدًا،  فالطُّلاب  من غي ر  العرب لا   يحترمون المعلم   المتهاون

في المواعيد .

  • أعطِ الوقت المقرر  من  عدد  السَّاعات  أو  زد  عليه  ولا تنقص   الطَّالب حقَّه.
  • أخبر طلابك  مسبقًا بالاعتذار  عن  الموعد  أو  التَّأخر.
  • لا تدع  طالبًا واحدًا في  فصلك  لم  يفهم  مسألة،  وأعد شرحها بالأسلوب المناسب له حتى لو  تطلَّب  الأمر منك  أن  تشرحها  له  في  وقت  مخصوص  على  انفراد .
  • الطلاب الأجانب  يحترمون  المعلم  الضَّابط  لمسائل  العلم  ويميزون  بين  القوي  والضَّعيف  فراجع  معلوماتك  وأضف  إليها  وطوِّر  من  مهاراتك .
  • لا تحشُ   المجموعة الواحدة   بمستويات متفاوتة   ولكن ضع   الطَّالب المناسب   في المكان المناسب   ولا  يكن  همُّك  زيادة  العدد.
  • احرص أن  يتلقى  الطَّالب  الدَّرس  والمعلومات  الجديدة  وهو  يبتسم.

قوِّم درسك  من  خلال  فهم  الطلاب  له  في  النِّ هاية  واعرف  نسبة  فهم  الطلاب  للدرس.

  • لا تمزح مع  طالب  أجنبي  بعينه  داخل  المجموعة  ولكن  بشكل  عام  فعادَاتهم  تختلف عن  عادات  العرب .
  • لا تضع  نفسك  في  مكان  الـمُربي  والمؤدِّب  للطلاب  فتأمر  وتنهى،  فهُم  أقوام  لهم  ثقافتهم ومبادئهم  الخاصة.
  • كلما زاد  حرصك  على  مصلحة  الطَّالب  زاد  تواضعهم  لك  دون  غيرك.
  • لا تتهاون  أبدًا  في  ترك  الطلاب  لواجباتهم  التي  كلَّفتهم  بها  وراجعها معهم  وشدِّد  عليها.
  • إذا رأيت  طالبًا  مُتهاون ًا في   واجباته ول ا  يحرص  عليها  فنبِّهه  من  خلال بعض الإجراءات الشديدة والمحترمة.
  • انصح طلابك  أن  يكوِّن  كُّل  واحد  منهم  معجمًا خاصا به  في  كراسة  يكتبُ  فيها الكلمات  الجديدة  التي  تعرض  له  من  خارج  الدُّروس سواء  في  التَّدريبات  أو الكلمات التي سمعها في  الشَّارعِ   أو  شاهدة على   لافتة.
  • لا تسمح  للطلاب  بممارسة  لغاتهم  الأجنبية  داخل  الفصل  إلا  لضرورة .
  • حرِّض الطلاب  على  التحدث  بالعربية  لمدة  يومين  أو  أكثر  بشكل  متواصل  وزد  المدة في  كل  مرة.
  • كن معلم ًا جاد ً ا حازمًا   متواضعًا  مازحًا  في  بعض  الأحيان  داخل  الفصل،  وكن  أخًا متواضعًا  مُتعَلِّم ًا  من إخوانك  الطلاب خارج   الفصل؛ فالطلاب  الأجانب الكبار  فيهم  من هو أعلم   منك بكثير  في  بعض  الأمور  ومنهم   من  هو  أكبر   منك  سنًّا ومنهم  الطبيب   والتاجر ...  إلخ،  فليس   بالضرورة  أن  تكون   معلمًا  في  ك ل أ حوالك معهم.
  • اخرج مع  طلابك  في  رحلات  ترفيهية  واخدمهم  وأطعمهُم .
  • تفقدهم واحدًا  واحدًا  في  مكالمة  أو  رسالة  خاصة  من  حين  إلى  آخر .
  • خصِّصْ أحد  أيام  العطلات  واجمعهم  ببعض  العرب  الصَّالحين  يمارسون  معهم  اللغة العربية  على  شكل  حلقات،  كل  حلقة  تتكون  من  واحد  عربِّي  وأحد طلابك،  وذلك لمدة ساعة  في مسجد  أو   نادٍ  أو مقهى للمدارسة .
  • اسمح لهم  بوقت  ولو  قصير  يراسلونك  فيه  ببعض  الأسئلة  والأمور  الخاصة.
  • يُفضَّلُ أن  تعقد  مقابلات  شخصِيَّة  لكل  طالب  قبل  الالتحاق  بمجموعتك  للتأكد  من  مدى جدِّيته  وصبره  على  التَّعلم .

 

وأخيرًا لا تنس أنك رسول أمة لأمم؛ فكن على قدر تلك المسئولية العظيمة، والخطأ الصغير يكبر في عين الأتباع خاصة إذا كانوا من غير العرب.




AddThis Sharing Buttons