مقالات وأبحاث متخصصة في المجال

مقدمة ( رسائل سفراء العربية )

مقدمة ( رسائل سفراء العربية )

by أ. بدوي زيدان -
Number of replies: 0


 الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ليكون للعالمين نذيرًا والصلاة والسلام على من جعله الله هاديًا وبشيرًا وعلى آله وصحبه الطيبين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين  وبعد ؛ 

إن معظم طلاب مراحل التعليم المختلفة لايستطيعون تحديد مواهبهم وهواياتهم ، وأنَّ دخول الكليات والجامعات يعتمد على العرف السائد وبعض المفاهيم المغلوطة في المجتمع العربي وليس كما يرغب الطلاب (كليات القمة مثلا) ، وأنَّ أغلب مراحل التعليم في العالم العربي وعلى رأسها الكليات والجامعات لاتُؤهِّل طلابها وطالباتها لسوق العمل.


قد يكتشف البعض مواهبهم وهواياتهم ويستطيعون تحديد رغباتهم العلمية بعد التخرج في الكليات والجامعات المختلفة فتجد مثلا طبيبا أو مهندسا أو محاميا أو محاسبا لديه حب وكفاءة مرتبطة باللغة العربية أفضل من خريجي الكليات والأقسام المختصة بتدريس العربية . علينا أن نتعامل مع هذا الوضع إلى أن تتم معالجة هذه الكوارث في أنظمة التعليم وينصلح الحال للأفضل إن شاء الله .



جمعت هذه المادة –التي بين أيديكم- بعنوان رسائل سفراء العربية محاولة لنكون سفراء بحق للغة القرآن فيستطيع كل من وجد في نفسه الكفاءة وحب مجال التربية و التعليم الالتحاق به ودخوله على بصيرة من أمره وأن يعمل على تأهيل وتدريب نفسه بشكل صحيح ودون تعجل .


 وستجد موضوعات هذه الرسائل كالتالي:

1. شرح برنامج تأهيل وتدريب وتطوير معلم الناطقين بغيرها في ضوء الكفايات.

2. توضيحات مهمة حول مجال الناطقين بغيرها.

3. المعلم المتميز والكفاية الأخلاقية.

4. الطريق إلى العمل المناسب.

5. سؤال وجواب.

6. تعليم العربية واللغة الوسيطة(الثانية).

7. الدرس التجريبي واللقاء الأول (مباشر وعبر الشبكة الدولية).

8. المستويات اللغوية( إطارها وأهدافها ونصائح عند تدريسها).

9. التحضير وخطوات إعداد الدرس للناطقين بغيرها.

10. التسويق ( للمعلم أو المؤسسة).


"تلك عشرة كاملة " وأسأل الله 

أن ينفع بها ويجعلها خالصًا لوجهه الكريم 

وآخر دعوانا أن الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.