مقالات وأبحاث متخصصة في المجال

تعليم اللغة العربية بمساعدة الكرتون

تعليم اللغة العربية بمساعدة الكرتون

by أنس ملموس -
Number of replies: 0


على الرغم من التنوع الذي تعرفه الوسائل والاستراتيجيات التعليمية والتي تتنوع بحسب المضامين والمحتويات التعليمية، وكذا بتباين فئات المتعلمين ومستوياتهم، إلا أنها تتفق في هدف واحد يتمثل في تجويد وتيسير عملية تعليم اللغات بما فيها اللغة العربية.

وتعد الأفلام والمسلسلات الكرتونية أداة ووسيلة يمكن اعتمادها وتسخيرها لخدمة الأغراض التعليمية واستثمارها في ذلك بالموازاة مع الأنشطة والمهام التعليمية الصفية الداخلية، وتنبع أهمية اعتماد الكرتون في العملية التعليمية من كونه يقدم اللغة الحية المتعَلَّمَة في وعاء وقالب ممتع يتصف في جوهره بالإثارة والتشويق.

وفيما يخص تعليم اللغة العربية فيمكن التوسل إلى قاعدة مهمة ومخزون وافر من الأفلام والمسلسلات الكرتونية التي من شأنها أن تزود متعلم اللغة العربية على وجه الخصوص بالعديد من المعطيات اللغوية المهمة من أصوات ومفردات وتراكيب...، بمعنى أن الكرتون يمكن أن يسهم بشكل إيجابي وفعال في سيرورة تعليم اللغة العربية، فضلا عن كونه يشكل امتدادا للدروس والأنشطة التعليمية التي يتم تقديمها وإنجازها داخل الفصول.

وتجدر الإشارة في هذا الصدد، إلى أن الأفلام والمسلسلات الكرتونية من شأنها أن تنمي معجم متعلم اللغة العربية وتمكينه من بناء معجم متنوع خاص به، وذلك نتيجة مراكمته للعديد من المفردات والتراكيب التي تغطي ميادين عدة، وذلك بسبب تنوع وتعدد مضامين ومحتوى الأفلام الكرتونية إذ نجدها تتصل بما هو رياضي وبوليسي وثقافي وغذائي، وحياتي عام...

وأما بخصوص عملية انتقاء واختيار الأفلام والمسلسلات الكرتونية من أجل تسخيرها لأداء مهام تعليمية، فيجب أن تخضع في عملية انتقائها لشروط ومعايير دقيقة منها أن يتوفر فيها شرط الفصاحة اللغوية والابتعاد عن التي تعتمد العاميات المحلية، بالإضافة إلى انتقاء محتواها الهادف وأن تتناسب مع محتويات التعلم الصفية، علاوة على احترامها لفئات ومستويات المتعلمين.

عموما، يمكن أن تشكل الأفلام والمسلسلات الكرتونية وسيلة تعليمية مثلى تتطور وتنمو بواسطتها كفايات المتعلمين ومهاراتهم اللغوية بشكل تصاعدي مستمر.

 

الآراء الواردة في هذا المقال تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة دليل العربية