مقالات وأبحاث متخصصة في المجال

تعليم اللغة العربية رقميا

تعليم اللغة العربية رقميا

by أنس ملموس -
Number of replies: 0



لقد شكل التباعد والانفصال الذي فرضته الجائحة والتي أثرت بظروفها ووقائعها التي صاحبتها على مجالات وميادين عدة من أبرزها مجال تعليم وتعلم اللغات، فرصة مهمة ومناسبة للتفكير في اعتماد طرق بديلة يتم توظيفها والتوسل إليها في عملية تعليم اللغات بما فيها اللغة العربية.

فلا يظن ظان أن مجال تعليم اللغة العربية ظل منعزلا ومنفصلا إن لم نقل جامدا وقت الجائحة، وإنما سلك نفس المسلك الذي اتبعه مجال تعليم اللغات ككل وذلك عبر الانفتاح على الواقع الرقمي القائم في أساسه على دمج التكنولوجيا في سيرورة التعليم، وعمل هو الآخر على تسخيره واستثماره لخدمة أغراضه وأهدافه التعليمية من أجل ضمان استمرارية سيرورة تعليم اللغة العربية من دون أي انقطاع أو انفصال.

ودفعت الجائحة الممارسين والمتخصصين في مجال تعليم اللغة العربية إلى التفكير مليا في كيفية مناسبة وتكييف الخيارات الرقمية المتاحة مع خصائص اللغة العربية وتوظيفها في عملية تعليمها ونقلها للمتعلمين، في الوقت الذي اشتد فيه الاهتمام والاعتماد على الواقع الرقمي في مجموعة من الميادين والمجالات المختلفة، وتتأسس عملية تعليم اللغة العربية بالاعتماد على الرقمية على دمج الوسائط التكنولوجية من مواقع وتطبيقات في عملية التعليم الصفية، كما تم اعتمادها أيضا فيما يتعلق بمهام المعلم من تخطيط وتنفيذ وتقويم، وذلك ابتغاء لتيسير وتسهيل عملية تعليم اللغة العربية، فضلا عن جعلها مسايرة للتطورات التقنية الحاصلة ومواكبة لها، وتتمثل إيجابيات توظيف الرقمية في مجال تعليم اللغات بشكل عام، وتعليم اللغة العربية بشكل خاص في كونها توفر بيئة تعليمية نشطة يسودها التفاعل والتنافس، كما أنها تقدم اللغة العربية للمتعلم في قالب حديث وبطرق مختلفة ومتعددة تخلو في عمومها من كافة مظاهر الملل والروتين في عملية تقديم المحتويات والمضامين التعليمية، علاوة على أنها تيسر عملية إنشاء أقسام افتراضية تضم متعلمين من جنسيات مختلفة، فضلا عن كونها تسهل عملية التواصل بين المعلم والمتعلمين أو بين المتعلمين أنفسهم، كما أنها تنمي الجانب المرتبط بالتعلم التعاوني...

عموما، يمكن الإقرار بأن الانفتاح على التكنولوجيا في عملية تعليم اللغة العربية على وجه الخصوص أصبح مطلبا ملحا وضروريا أكثر من أي وقت مضى وذلك نظرا لمجموعة من العوامل المؤثرة منها العمل على تسهيل وتحديث وتطوير عملية تعليم اللغة العربية التي لطالما اتهمت بكونها تتم عبر طرق واستراتيجيات تعليمية تقليدية ومتجاوزة، كما أن تسخير الرقمية في خدمة تعليم اللغة العربية يعطي الانطلاقة لمستقبل واعد ومتجدد في تعليم اللغة العربية والارتقاء بها.

 

الآراء الواردة في هذا المقال تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة دليل العربية